المراجعة النهائية لكل المراحل التعليمية من مواد ومذكرات ومراجعات ونتائج الامتحانات واخبار التعليم 2014 .
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مراجعة موضوع الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوي ترم ثانى 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
.:: مؤسس الموقع ::.
avatar


مُساهمةموضوع: مراجعة موضوع الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوي ترم ثانى 2014   5/10/2013, 1:41 pm

مراجعة موضوع الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوي ترم ثانى 2014

موضوع ( الأرقام العربية الأصيلة ) :

"للدكتور محمد يونس الحملاوى" .

(( لقد جاء تطويع ، لا تطوير رقمن العربى الأصيل ليلائم الحرف اللاتينى فى زمن المناوشات اليومية مع الفرنجة ، وبالتالى ، فلا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعوا ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتينى !! )) .

أ‌) ما الفرق بين "التطويع ، والتطوير" ؟ وما مرادف "الأصيل" ؟

الإجابة: * "التطويع" : هو التذليل ، والتيسير .

* "التطوير" : هو تحويل من طور إلى طور ، (تغيير تدريجى ) .

* مرادف "الأصيل" : العريق .

(ب)يقول الكاتب "يبقى لنا كعرب أن نفتخر .." ، فبأى شئ نفتخر ؟

الإجابة: نفخر بأن أغلب ما يستعمل من الأرقام فى الكرة الأرضية عربى المنظومة .

(ج) ما الذى يعود علينا من تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة ؟

الإجابة: إن تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها ، وحفاظ على تواصل التراث العربى القديم بزمننا الحاضر ، ومحافظة على ذاتنا وهويتنا ، فأرقامنا العربية أكثر ملاءمة لحروفنا العربية ، وانتماء ، والتصاقاً بها على مر العصور علاوة على أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية .

(د) ما اسم مخطوطة "محمد بن موسى الخوارزمى" ؟ وماذا أنشأبها ؟

الإجابة: *اسم مخطوطة "محمد بن موسى الخوارزمى" : الجبر والمقابلة .

* أنشأ بها : علم الجبر .

-((إن تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها ، وحفاظ على تواصل التراث العربى القديم بزمننا الحاضر ، ومحافظة على هويتنا ؛ فأرقامنا العربية الأصيلة أكثر ملاءمةً لحروفنا العربية وانتماء إليها والتصاقا بها على مر العصور ، علاوة على أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية )) .

(أ)ضع مرادف "الأصيلة" ، ومضاد"تواصل" فى جملتين من تعبيرك .

*مرادف "الأصيلة" : العريقة .

*مضاد "تواصل" : انقطاع .

(ب) ما العناصر التى تتكون منها منظومة الرقم العربى ؟

الإجابة: تتكون منظومة الرقم العربى من ثلاثة عناصر: وهذه العناصر هى :

1- الاقتصار على عشرة أشكال فقط .

2- استخدام نظام الخانات لتكويا الأعداد الأكبر : ( الآحاد – المئات – الألوف ... إلخ ) .

3- اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية .

(ج) ما الذى انتهت إليه الدراسات التى قام بها اتحاد المجامع اللغوية العربية ؟

الإجابة: *لقد انتهت الدراسة التى قام بها اتحاد المجامع اللغوية العربية إلى التمسك بالأرقام العربية الأصيلة .

ولِمَ كان التمسك بالشكل العربى الأصيل للأرقام العربية واجبا قوميّا ؟

*إن التمسك بالشكل العربى الأصيل للأرقام العربية واجب قومى ؛ لأن التمسك به تمسك باللغة العربية ، التى تعتبر من أهم عناصر هويتنا .

*****************

6- من موضوع ( سقط القناع ) :


(( ومن ثم أصبح جنس البشر فى حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعى ّ ، أطلق عليه اسم ( اليوجينيا ) ، كان يعنى علم تحسين الإنسان عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع ، مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية )) .

(أ‌) ما معنى"سقط القناع" لغوياً ؟ وما معناه فى هذا الموضوع ؟ وما مرادف "مِن ثمّ" ؟

الإجابة: *معنى "سقط القناع" لغوياً : سقط غطاء الرأس .

*معناه فى هذا الموضوع : عاد الوجه الحقيقى القبيح لليوجينيا .

*مرادف "من ثم" : من هنا .

(ب‌) يرى "السير فرانسيس جالتون" أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف . بِمَ علل ذلك ؟

الإجابة: يرى "السير فرانسيس جالتون" أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف معللاً ذلك بأن نزعة الخير لدى الأثرياء ، وإنسانيتهم قد قادتهم إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذى أفسد آلة الانتخاب الطبيعى .

(ج) متى ذاعت حركة ( اليوجينيا ) ؟ وأين ؟ وكيف كان علم الوراثة وقتها ؟ ومن الأصلح فى نظر كل من : "دارون" ، و "اليوجينيين" ؟

الإجابة: ذاعت حركة "اليوجينيا" فى أوائل القرن العشرين – فى أوروبا وأمريكا – كان علم الوراثة لا يزال طفلاً يحبو .

أ‌- الأصلح فى نظر "داروين" : هو الذى يترك نسلاً أكثر .

ب‌- الأصلح فى نظر "اليوجينيين" : هو المتميز فى الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة .

-(( دخلنا عصر "الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجيا والجيونوميا" ، وتزايدت الأبحاث التى تربط الجينات بالصفات السلوكية وبالذكاء ، وعام 2001م أعلن "ريتشاردلين" عن عودة "اليوجينيا" إعادة تقييم ، وقال فيه : إننا على أبواب عصر جديد . إننا نتحرك بسرعة تفوق الخيال إلى نوع بشرى جديد وستسبقه حرب عرقيَّة )) .

(أ)ماذا تعرف عن علم الهندسة الوراثية ؟وما معنى "حرب عرقيَّة" ؟

الإجابة: - علم الهندسة الوراثية : هو علم استخدام الجينات فى تطوير الصفات الوراثية .

- الحرب العرقيَّة : هى إبادة أجناس بشرية .

(ب) ما "البيوتكنولوجيا" ؟ وإلام تهدف ؟ وما الذى تطمح إليه "اليوجينيا" ؟

الإجابة: - البيوتكنولوجيا : التقنية الإحيائية ، وتهدف إلى الصناعة القائمة على علم الأحياء

، وتسمح بتعديل الصفات الوراثية لدى الكائنات الحية ؛ لتصبح ملائمة للصناعة أو

الزراعة .

- اليوجينيا تطمح إلى التغيير المتعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية .

(ج) ما معايير بقاء الأفراد والشعوب لدى اليوجينيين ؟

الإجابة: يرى اليوجينيون أن معاييربقاء الأفراد والشعوب إنما يكون للأصلح والمتميزفى

الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mlzamty.tumblr.com/ https://www.facebook.com/mlzamty https://twitter.com/mlzamty https://pinterest.com/mlzamty
 
مراجعة موضوع الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوي ترم ثانى 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المراجعة النهائية التعليمي :: المرحلة الثانوية :: الصف الثالث الثانوي :: تالتة ثانوي ترم ثاني-
انتقل الى: